Search
Close this search box.

متى أبدأ بالقراءة لطفلي؟

لاشك في أنّ الكتاب يفتح للطفل أبوابا لحياة أخرى وخيال أوسع وإبداع واكتشافات كثيرة .. والقصة تخبره الكثير ربما أكثر مما سيخبره والداه!
فالقراءة تصقل شخصية الطفل مبكرا جدا! وكل أم وأب يتمنى ويخطط أن يقرأ لطفله ولكن قد يكون لديه تساؤلات أو يواجه بعض الصعوبات والتردد..
هنا نحاول مناقشة والإجابة على بعض هذه الأسئلة..

???????? متى أقرأ لطفلي؟

الآن .. بكل بساطة ابدأي الآن مهما كان عمره، يمكننا البدء في القراءة من عمر الأشهر الأولى ولكن يجب التركيز على كيفية القراءة واختيار الكتاب المناسب.. كلما بدأنا مبكرا كان ذلك أفضل وأسهل في تحبيب الطفل في الكتب.

???????? كيف أقرأ للطفل؟!

اقرأي له بطريقه تجذبه للكتاب وتشده للقراءة وذلك بالتركيز على نبرة الصوت والتفاعل مع كل حدث ومشاعر في القصة من فرح ودهشة وحزن وغيرها.. فنحكي حوار القصة بتقمص الشخصيات ونغير نبرة الصوت مع كل جملة..
أيضا من المهم القراءة “مع” الطفل وعدم الاكتفاء بالقراءة للطفل .. وذلك من خلال تشجيعه على التفاعل وإتاحة الفرصة له للسؤال والجواب واكمال الجملة أحيانا خاصة اذا كنتم تقرأون الكتاب لأكثر من مرة.

???????? طفلي صغير و حركي ولايجلس حتى أقرأ له.. ماذا أفعل!!

ومن قال أنه يجب أن يجلس من غير حركة وأنت تقرأين؟! غير متوقع من الطفل الصغير مثلا بعمر السنة أو السنتين أن يجلس ليستمع لقصة كاملة وليس ذلك ضروريا، ممكن أن تقرأوا وهو بحضنك أو وأنتم مستلقون في السرير أو في السيارة أو في المرجوحة أو عند الأكل حتى! ???? كما ليس مهما أن تكملوا القصة كلها مرة واحدة ، قد يكتفي الطفل بصفحات قليلة لليوم، أيضا ممكن أن نحول موضوع الكتاب للعبة أو أغنية أو مسرحية وأصوات دون التزام بالنص المكتوب، كل هذا يجذب انتباه الطفل ومع الاستمرار والتكرار والتنويع يزيد تركيز الطفل لفترات أطول باذن الله..

شارك المقال مع أصدقائك

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest

اترك تعليقاً

أختر العملة

تسجيل الدخول

السلة
  • لا توجد منتجات في السلة.